يتضمّن مصطلح فنتك كلمتين Financial + Technology وهي دمج جميع أشكال التكنولوجيا الجديدة في تقديم أفضل وأسهل الخدمات المالية في قطاع الاستثمارات والتأمين والتجارة والإقراض والخدمات المصرفية، كما ساعد الفنتك على استبدال جميع طرق التمويل المالي التقليدي، حيث أنك لن تحتاج بعد الآن إلى الذهاب للبنك للحصول على قرض ما، ولن تحتاج للانتظار لساعات طويلة في طابور طويل أمام البنك لتحويل مبلغ ما لبلد آخر، ليس ذلك وحسب، وإنما ساعد الفنتك العديد من القطاعات على التطوّر وتقديم خدمات أكثر سهولة وسرعة، مثل القطاع العقاري. ما هو فنتك إذاً؟

ما هو فنتك؟

الفنتك ليس تطبيقات رقمية مالية ستحسّن من الخدمات المالية المتاحة وحسب، بل تكنولوجيا قائمة بذاتها تستخدم أدوات كثيرة منها الذكاء الصناعي وانترنت الأشياء والبيانات الضخمة لتقدم جميع ما يتعلق بعالم المال من خدمات بقالب جديد. لقد خلق الفنتك أفق جديدة للبنوك والشركات وغيّر طريقة الدفع والإقراض والاقتراض والادخار والاستثمار والتأمين وما إلى ذلك، حيث نجد الآن خدمات الإقراض الرقمي، والعملات الإفتراضية، بالإضافة إلى مستشاري الروبوت، وبشكل عام يمكننا القول بأن هذه التقنية قد لامست جميع قطاعات المال، وأثرت في تطوير أغلب القطاعات الإقتصادية.

فنتك في حياتنا اليومية

 تتعدد الأمثلة على نماذج فنتك التي نستخدمها في حياتنا اليومية؛ والتي نذكر منها التسوق الإلكتروني، والدفع عن طريق شبكة الإنترنت، أو المحافظ الرقمية مثل (Apple Pay)، أو منصات التمويل الجماعي التي تساعد على تمويل أصحاب الشركات والمشاريع الصغيرة. يمكننا تشبيه الفنتك بشركة مالية متكاملة يُمكن حملها في أي مكان وتنجز من خلالها جميع احتياجاتك المالية بكل سهولة ويُسر، وتتميّز هذه التقنية بتطويرها مجال الدفع الإلكتروني عن طريق الهواتف الذكية، وتحويل الأموال وتحويل القروض وجمع التبرعات وإدارة الأملاك. بالإضافة إلى أنها تعمل على تسهيل جميع الإجراءات المالية للعملاء، ويُمكنهم دفع فواتير الشراء من خلال شبكة الإنترنت عبر تطبيقات الدفع الإلكتروني على الهواتف المحمولة.

 

ببساطة، فإن فنتك يعمل على تطوير تقديم الخدمات المالية لتصل لشريحة أكبر من الناس في مختلف القطاعات، وستستبدل شيئاً فشيئاً جميع الخدمات التقليدية التي تتطلّب الوقت والجهد والمال.

 

تابع المزيد من الموضوعات الشيقة في مدونة أجار، إذ سنسلّط الضوء في مقالاتنا القادمة على خدمات أجار وكيف تستفيد من دعم التقنية المالية (فنتك) لتصبح البنية التحتية التكنولوجية اللازمة لنمو القطاع العقاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *