تدخل مُعظم مدن العالم شهرها الثالث من الإغلاق نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد الذي سبب أزمة لامس أثرها جميع ملّاك العقارات.  فهل تأثر تحصيلك لدفعات الإيجار؟  ما الإجراءات التي تتبعها لتحسين عمليّة تحصيل الإيجارات؟ 

كيف أثرت أزمة فيروس كورونا المستجد في قطاع الإيجار العقاري؟

أثّرت جائحة فيروس كورونا في قطاع الإيجار العقاري بطريقتين رئيسيّتين: 

  • تسببت الأزمة في إغلاق الشركات بالكامل، ممّا يعني انقطاع الأرباح بسبب توقف تلك الأعمال.  لذا لم يعد المستأجرين التجاريّين قادرين على دفع إيجاراتهم ونفقاتهم الأخرى. 
  • صحِبَ توقّف معظم الشركات زيادةً في تسريح الموظفين والعمال، وقد أدت البطالة الناتجة عن ذلك إلى تضرّر المستأجرين السكنيين  بحيث أصبحوا غير قادرين على دفع إيجاراتهم. 

يُعدّ المستأجرين التجاريّين حالةً خاصّة إلى حد ما نتيجة وجود قوانين مختلفة تهدف إلى حماية أعمالهم في أزمات كهذه.  لذا سنركز فيما يلي على تحسين عمليّة تحصيل دفعاتك من المستأجرين السكنيّين.

تواصل مع المستأجرين لديك 

نعيش اليوم في حقبة يسودها الشك، لذا لا تزد شكوك المستأجرين وكن صريحًا معهم.  وهذا يعني أن تخبرهم نيتك سواء كانت تقديم خصم لهم أو تحصيل مبلغ الإيجار كالمعتاد.    

إذا ما أخبرتهم بذلك صراحةً فستُذهَلُ من أعداد المستأجرين القادرين على دفع الإيجار لكنهم يترقّبون خصمًا من الملّاك أو حتى إعفاءً من الدفع.  وكلما طال أمد هذا الترقّب طال أمد تحصيل أموالك.

وسيضمن لك التواصل بشفافية مع المستأجرين تحصيل دفعات الإيجار في أوقاتها المحددة، كما سيُساعدك ذلك في التعرّف على المستأجرين المحتاجين لدعمك في مرحلة مُبكّرة. 

يُعدّ مركز الرسائل الخاص بمنصة أجار أداةً فعالة لمشاركة إعلاناتك مع المستأجرين وتلقي ردودهم بشكل مباشر عبر المركز. 

وفر وسيلة سهلة وسلسة لدفع الإيجارات

صعّب حظر التجوّل المفروض على مستوى الدولة ومحدودية الخدمات حصول مُعظم الأفراد على الكاش أو إيداع الشيكات.  وفي الوقت ذاته يحرص الأفراد الذين يمتلكون الأموال النقدية عادةً أشدّ الحرص على عدم إنفاقها.  لذلك تأكّد من أن المستأجرين لديهم خيار سداد أكثر ملاءماً من شأنه إزالة أي معوقات تحول دون سداد إيجاراتهم. 

وهذا ما ستوفره خدمات منصة أجار الرقمية، إذ سيحظى المستأجرون بخيار سداد الإيجار عبر بطاقة السحب أو بطاقة الائتمان بكلّ يُسر وسهولة.  وقد يُساعد خيار السداد عبر البطاقة الائتمانية بعض المستأجرين الذين يعانون ضائقةً مالية على دفع الإيجار. 

كن عونًا للمستأجر المحتاج

تضررت سبل كسب العيش لكثير من الأفراد بسبب الأزمة وما نتج عنها من تسريح للموظفين والعمال وتخفيض الرواتب وتأخير دفعها.  

لذا قدّم الدعم والعون للمستأجرين، لا سيما إذا كانوا من أولئك الذين لطالما دفعوا الإيجار في موعده ثم وجدوا أنفسهم في وضع خارج عن إرادتهم.  ويجدر الذكر أن الملّاك استطاعوا تحصيل ما يزيد على 60% من دفعات الإيجار بعد أن قدموا لهم خصمًا مؤقتًا بلغ حوالي 30% أو أكثر عبر منصة أجار.  وبالتالي فإن دعمك للمستأجرين في هذه الظروف العصيبة سيحقق لك مكاسب أكبر في المستقبل. 

كما يمكن أن تقدّم خصمًا لكل مستأجر على حدة بناءً على ظروف كل واحد منهم، ولا بأس في ذلك.  لكن تأكد من معرفة المستأجرين بذلك (ابق على تواصل معهم).  ونقترح أيضًا أن تطلب منهم وثائق تُثبت قدرتهم على دفع الإيجار لتعرف المستأجرين الذين يحاولون استغلال هذه الظروف لتخفيض رسوم الإيجار. 

هل أنت متردد بشأن الخصم الذي تود تقديمه للمستأجرين؟  يُمكنك تحميل الرسم التوضيحي من هنا لمعرفة الخصومات التي ساعدت الملّاك في تحصيل دفعات الإيجار أثناء أزمة فيروس كورونا المستجد. 

هل تبحث عن حلّ سلس وسريع لتحصيل دفعات الإيجار؟  ما عليك سوى الانضمام إلى منصة أجار اليوم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *