مع اقتراب نهاية هذا العام، نتطلع قدمًا لقضاء عطلة ممتعة ولكن علينا أيضًا أن نلتفت قليلًا إلى الوراء لنتأمل بما حققناه في عام 2019. وبالنسبة لملاك ومديري العقار، يعني  ذلك النظر في الأداء الذي حققته استثماراتهم العقارية.

فعند تقييم أداء عقار ما هناك بعض المقاييس الرئيسية التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. وبصفتنا المنصة الأولى لإدارة العقار وتحصيل الإيجارات في الشرق الأوسط، سنقدم لك بعض الأدوات التي تسهل عليك متابعة هذه المقاييس. 

معدل الإشغال

يشير هذا المصطلح إلى نسبة العقارات المؤجرة من إجمالي العقارات التي يملكها مالك العقار. وتتمتع هذه النسبة بأهمية بالغة لأنها تقدم لمحةً حول التدفقات المالية المتوقعة وتمكّن مالك العقار من مقارنة معدل الإشغال الفعلي بالنتائج المتوقعة.  وإذا كان معدل الإشغال في عام ما أقل من المتوقع، يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديد الأسباب الكامنة وراء ذلك (كجودة الوحدة العقارية أو موقعها أو طلبات الصيانة التي لم تتم معالجتها إلخ).

معدل تغير المستأجرين

يقيس هذا المعدل نسبة خروج المستأجرين من عقار ما، وبينما يعتبر تغير المستأجرين جزءًا اعتياديًا من عملية الإيجار، إلا أنه في بعض الأحيان قد يكون مؤشرًا على مشكلات في العقار أو طريقة إدارته وقد يكلف مالك العقار أموالًا طائلة. وتقدر إحصائية أن تكاليف تغير المستأجرين على ملاك العقار تتراوح ما بين 1,000 إلى 5,000 دولار أمريكي. وكلما بقي العقار غير مشغول لفترة أطول، يخسر مالك العقار فرصًا أكثر.  فلهذا المعدل تأثير كبير على صافي الدخل ويجب التعامل معه بجدية.

من هنا، تساعدك أجار أونلاين على خفض معدل تغير المستأجرين من خلال توفير الأدوات والمزايا التي تحسن من تجربة المستأجرين. ومن خلال منصتنا المتخصصة بتصفح العقارات المعروضة للإيجار أو البيع findajar.com، نساعد ملاك ومديري العقار على إيجاد المستأجرين المناسبين لعقاراتهم التي تحتاج إلى إشغال. 

رضا المستأجرين

يحظى اكتشاف مدى رضا المستأجرين عن المنازل التي يقيمون بها بأهمية كبيرة، حتى أنه قد يمثل مؤشرًا على احتمالية خروج المستأجرين من العقار ومدى استقطابه للمستأجرين في المستقبل.  وفي المقابل، قد يدل انخفاض مستوى رضا المستأجرين على وجود مشكلات متعلقة بالصيانة أو أسعار الإيجار أو المساحات المشتركة وغيرها. لذلك ننصح مديري العقار بالإبقاء على قناة تواصل ما بينهم وبين المستأجرين وذلك لمعالجة أي مشكلات قد تطرأ في أقرب وقت ممكن.

نمو الأرباح

من المهم على مديري العقار قياس معدل نمو الأرباح التي تحققها جميع عقاراتهم لتحديد العوامل التي تؤثر على دخلهم. وتؤثر التغييرات التي تطرأ على سوق العقارات أو معدلات الإشغال أو حتى في القوانين المحلية على أرباح مالك العقار نهاية العام. وهنا تأتي أهمية متابعة نمو الأرباح من عام إلى آخر لإيجاد الحلول التي تستبق التراجع المحتمل للدخل والمساهمة في تقدير الأرباح المستقبلية بدقة للتمكن من التخطيط ووضع الميزانيات بشكل فعال.

ينطوي أداء العقارات على عدة أوجه ويمكن أن يكون أمرًا معقدًا ويستهلك الكثير من الوقت. لذلك تتيح أجار أونلاين لملاك ومديري العقار القدرة على متابعة هذه المؤشرات لعقارات متعددة في موقع واحد. كما تسهل المنصة عملية تقييم أداء العقار من خلال توفير تقارير تلقائية تشمل المقاييس التي تحدثنا عنها وتمكّن ملاك العقار من تحسين أدائهم لأنها بفضل مزاياها المتنوعة.

Categories: Uncategorized

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *