الكاتب شاهين الخضري

قبل عقد واحد فقط، توقع البعض أن الابتكار المالي سيصل إلى عصر تصبح فيه المدفوعات غير ورقية وآمنة وسريعة. فالتحول من الأساليب التقليدية كان تحولا كبيرا لسلوك المستهلكين والاقتصاد.

بالإمكان تقديم الكثير من الحجج لصالح الشيكات، ولكن الحلول رقمية تصبح أكثر أمنًا بشكل متزايد وتظهر الحكومات المزيد من الدعم لآليات الدفع الإلكترونية، لذا فقد حان الوقت لرقمنة المدفوعات مرة واحدة وإلى الأبد.

الحلول المتعددة والمتمثلة في التطبيقات والمنصات سهلة الاستخدام بسّطت عملية الدفع ليس فقط للمستهلكين، ولكن للشركات أيضا. يمكن للأنشطة التجارية الآن تبسيط عمليات الشراء وزيادة المبيعات وتقليل وقت وتكاليف الإدارة وتتبع البيانات باستخدام لوحات التحكم التي تأتي عادةً مع هذه الحلول.

في دبي، دفع قانون جديد يفيد بأن القضايا المتعلقة بالشيكات المرتجعة لم تعد تخضع لنظام محاكم دبي، إلى الحاجة إلى حلول بديلة بين الشركات والأفراد. حيث كان الأفراد في الماضي في كثير من الأحيان يواجهون عقوبات بالسجن إذا ما تم القبض عليهم في قضية دفع شيك مرتجع، إلا أن المحكمة قد قررت إصدار الغرامات بدلاً من ذلك في خطوة لإعطاء فرصة أكبر للمدينين للتعامل مع قضاياهم.

في حين أن هذه قفزة كبيرة للقيود المالية، إلا أن العقوبة المخفضة تشكل الكثير من المخاطر للعديد من أصحاب المصلحة مثل أصحاب العقارات الذين يعتمدون بشكل كبير على دفعات الشيكات لضمان أمنهم وشرعيتهم المضمونة. إن تقديم الدفعات الإلكترونية لتحصيل الإيجار وفواتير الخدمات العامة وغيرها من الرسوم يتحول إلى حل أكثر ملاءمة وأمانًا لتجنب الاحتيال.

دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من الدول القليلة التي تقدم قوانينًا للتحوّل عن طرق الدفع التقليدية. في الأردن، يدرس البنك المركزي الأردني إضافة عمولة على الشيكات والمدفوعات النقدية لدفع المستهلكين إلى استخدام بوابات الدفع عبر الإنترنت والمحافظ الإلكترونية والتي ثبت أنها تلعب دوراً في تعزيز الاقتصاد وتبسيط المدفوعات.

في المملكة العربية السعودية، سيتمكن المستهلكون من التسوق عبر الإنترنت باستخدام بطاقات الخصم ابتداءً من 1 أبريل 2018. ويأتي هذا القرار بعد إجراء اختبارات ناجحة للخدمة مع بعض الشركاء وفقًا لمؤسسة النقد العربي السعودي.

في حين أن هذه التحولات قد تواجه بعض المقاومة من العقليات التقليدية إلا أنها ستفيد في نهاية المطاف كل رجال ونساء الأعمال في جميع الصناعات. وستكون الحلول مثل “أجار أونلاين” في وضع أفضل لتحدث ضجة في سوق العقارات والذي يعد حالياً واحدًا من الأسواق الأكثر نمواً في العديد من هذه الأماكن. تقدم أجار أونلاين  لمالكي العقارات محطة واحدة لإدارة العقارات والمستأجرين بذكاء. تسمح الخدمة للمستأجرين بدفع الإيجار والفواتير عبر الإنترنت وعبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني في أقل من 60 ثانية.

لن يزيد الحل الذي نقدمه من زيادة حصص الإيجار في الوقت المحدد فحسب، بل سيوفر أيضًا لمالكي وشركات العقارات الأمن الذي سبق تقديمه من خلال الشيكات من خلال تحديثات الحالة المباشرة والإيصالات القانونية عبر الإنترنت وأدوات إعداد التقارير السريعة. اليوم، يمكن لأي شخص تحسين عملية تحصيل الإيجارات وتحسين التدفق النقدي وتشغيل العقارات بسهولة من خلال أجار أونلاين في أي وقت وأي مكان.

خلاصة القول، سيستمر الابتكار في التكنولوجيا المالية في التوسع مع ازدياد الحاجة لحلول الدفع الرقمية. وبالنسبة إلى قطاع العقارات، ستواصل “أجار أونلاين” تطوير حلولها لتوفير البساطة والأمان والطرق ذكية لمالكي وشركات العقارات والمستأجرين للتعامل مع الإيجار وإدارة العقارات.

اتصل بنا اليوم لمعرفة المزيد عن الخدمات المتوفرة  وكيف أجار أونلاين
يمكن أن تساعدك على توفير الوقت والمال مع عقارك!

شاهين الخضري هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أجار أونلاين ، ومقرها في الكويت.

Categories: صحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *